رسالة رئيس مجلس الادارة

تحية طيبة وبعد ،

حضرات السادة المساهـمين الكرام

إن تأسيس الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري جاء بمبادرة من الحكومة وبدعم من البنك المركزي الأردني , و يعبر أصدق تعبير عن تظافر جهود القطاعين العام والخاص لخدمة قطاع الإسكان الذي يعد واحداً من أبرز قطاعات الإقتصاد الوطني, من خلال مساهمات الحكومة والمؤسسات العامة مع القطاع الخاص في رأس مالها ، وعلاوة على ذلك فإن الشركة تشكل حلقة جديدة وهامة من حلقات ربط السوق النقدي بسوق رأس المال، حيث ان الهدف الرئيسي للشركة هو توفير التمويل -متوسط وطويل الأجل- للبنوك والشركات المالية التي تمنح قروضاً عقارياً وسكنية من مصادر أموال الشركة المختلفة والتي من أهمها حصيلة بيع إصداراتها من أسناد القرض في سوق رأس المال المحلي.

كما توفر آلية عمل الشركة المتمثلة بإعادة تمويل القروض العقارية والسكنية، فرصة للبنوك وللشركات المالية من زيادة مشاركتها في منح القروض وتحسين شروط الإقراض وزيادة آجال سداده، وبالتالي توسيع قاعدة المواطنين المستفيدين من هذه القروض وتمكينهم من إمتلاك المسكن وخاصة أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية. بالإضافة إلى تمكين هذه البنوك والشركات من إدارة موجوداتها ومطلوباتها بكفاءة من خلال المواءمة بين آجال مصادر وإستخدامات أموالها.                                                               

حضرات السادة المساهـمين الكرام

حرصت الشركة على تركيز جهودها من خلال إتباع وسائل متعددة للتعريف بدورها وبآلية عملها وبميزات التعامل معها بهدف تشجيع البنوك والشركات المالية على التوسع في منح القروض العقارية والسكنية بشروط أفضل، وكذلك توسيع قاعدة المؤسسات التي تستثمر في أسناد القرض التي تصدر عن الشركة في سوق رأس المال المحلي. ولقد أثمرت جهود الشركة خلال عام 2016 في منح قروض بمبلغ (146) مليون دينار –  وهو يشكل أكبر رقم للقروض التي تم منحها من قبل الشركة خلال سنة منذ تأسيسها - ولآجال مختلفة تراوحت ما بين (1) – (5) سنوات لإعادة تمويل قروض عقارية وسكنية ممنوحة من قبل البنوك وشركات التأجير التمويلي لتصل إجمالي قيمة القروض التي مُنحت من قبل الشركة منذ بداية عملها إلى (1.046) مليار دينار. وقد بلغ الرصيد القائم لقروض إعادة التمويل بتاريخ 31/12/2016 (248.025)  مليون دينار.
كما قامت الشركة خلال عام 2016 بإصدار ما قيمته ( 166) مليون دينار من أسـناد القـرض في  سوق رأس المال المحلي لتصل قيمة أسناد القرض التي تم إصدارها منذ بدايـة عمل الشـركـة إلى (1.167) مليار دينار. وقد بلـغ الرصيد القائـم من إصدارات الشركـــة بتاريـخ 31/12/2016  ( 256.5) مليون دينار.

إن قيمة هذه المبالغ التي مُنحت من قبل الشركة كقروض للبنوك ولشركات التأجير التمويلي إضافة إلى حجم إصداراتها من أسناد القرض تعزز دور الشركة في تحسين وتطوير سوق التمويل الإسكاني وسوق رأس المال في المملكة . وتسعى الشركة إلى تعميق نشاطها في السوق الثانوي للرهن العقاري من خلال زيادة حجم عملياتها في مجال إعادة تمويل القروض العقارية والسكنية وإلى تعزيز دورها في سوق رأس المال من خلال  إصدار أسناد قرض لآجال مختلفة.

حضرات السادة المساهـمين الكرام
 
إن نجاح الشركة في تقديم خدماتها للبنوك وللشركات المالية وفي تحقيق أهدافها يعتمد بصورة رئيسية على تعاون البنوك والشركات المالية وتفهمها لدور الشركة , وعلى الرعاية التي تحظى بها الشركة من قبل البنك المركزي وعلى الدعم الذي تتلقاه من الحكومة.
إسمحوا لي أن أتقدم بالنيابة عن أعضاء الهيئة العامة بوافر الشكر والتقدير إلى الحكومة وإلى البنك المركزي على دعمهم لمسيرة الشركة وأن أتقدم بجزيل الشكر لزملائي أعضاء مجلس الإدارة وأن أعبر بالأصالة عن نفسي وعن أعضاء مجلس الإدارة وعن أعضاء الهيئة العامة عن بالغ الشكر والتقدير لمدير عام الشركة ولكافة العاملين فيها على الجهود التي يبذلونها في سبيل تحقيق نتائج وأهداف الشركة، داعياً الله العلي القدير أن يوفقنا جميعاً على حمل المسؤولية وأداء الأمانة وخدمة الوطن وأن يحفظ هذا البلد في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم يحفظه الله ويرعاه .


Copyright © 2015 JORDAN MORTGAGE REFINANCE COMPANY. All Rights Reserved
Design By Jordan Code