في مجال التعاون و تبادل الخبرات


نهجت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري منذ تأسيسها على تطوير أساليب عملها والبحث عن كل ما يثري عملها من توفير لوسائل الإطلاع على السياسات المتبعة لدى المؤسسات المالية الفاعلة في المملكة وخارجها ومن خلال المشاركة بالمؤتمرات والدورات التدريبية وورشات العمل الفنية التي تساهم في تبادل الأفكار والآراء .
 
- شارك نائب المدير العام السيد عبدالرزاق طبيشات في مؤتمر التمويل الإسكاني لعام 2019 الذي عقد في مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2019/3/5 ولغاية 2019/3/7 . 

-  شارك نائب المدير العام السيد عبدالرزاق طبيشات في المؤتمر المصرفي  العربي لعام 2018 بعنوان : إبتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية الذي عقد في مدينة القاهرة – جمهورية مصر العربية برعاية محافظ البنك المركزي المصري يومي 29 ، 30 نيسان 2018 . 
 
-    شارك المدير العام السيد إبراهيم الظاهر  في المؤتمر الإقليمي حول تطوير قطاع التمويل العقاري في الدول العربية ، الذي عقد في مدينة أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة – خلال شهر نيسان 2012 ، وقدم ورقة عمل حول التمويل الإسكاني في الأردن وتجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري .
 
-   زار الشركة خلال شهر تموز 2012 وفد من شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري ، حيث تم إطلاع الوفد على تجربة الشركة في مجال إصدار أسناد القرض في سوق رأس المال المحلي وفي مجال إعادة تمويل القروض العقارية .
 
-   زار الشركة خلال شهر أيلول 2012 وفد من من صندوق النقد العربي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للإطلاع على تجربة الشركة في مجالي إعادة تمويل الرهن العقاري وإصدار السندات وللتعرف على نشاط ودور الشركة في سوق رأس المال وعلى المعوقات التي تعترض سبيل تطوير وتفعيل هذا السوق .
 
-   زار الشركة خلال شهر كانون أول 2012 بعثة مشتركة من صندوق النقد العربي والبنك الدولي للمساعدة وتقديم التوصيات المناسبة لتفعيل دور الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري في سوق التمويل العقاري ، بالإضافة إلى دراسة الإطار التنظيمي والتشريعي الخاص بالتمويل العقاري في الأردن ، في إطار المبادرة العربية الإقليمية لتطوير قطاع التمويل العقاري في الدول العربية . وقد أعدت البعثة تقريرها بهذا الخصوص ورفع للجهات المعنية في آذار2013 .
 
-   شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر خلال العام 2009 بمؤتمرات دولية وورشات عمل داخل وخارج الأردن تم خلالها تقديم أوراق عمل عن سوق التمويل الإسكاني في الأردن وعن دور الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري كان منها:-
 
• المؤتمر الدولي للتمويل والتنمية الذي عقد في الجمهورية العربية السورية / حلب خلال شهر كانون الثاني 2009 .
• المؤتمر العربي للتخطيط المالي الشخصي والذي عقد في مدينة عمان خلال شهر تشرين الأول 2009 والذي شارك فيه أيضاً بعض من موظفي الشركة.
 
-   شارك المدير العام السيد إبراهيم الظاهر ورئيس قسم القروض في الشركة – وبدعوة من مؤسسة التمويل الدولية  " IFC " ومن البنك المركزي الأرميني بورشة عمل عقدت في العاصمة الأرمينية ( يريفان ) خلال شهر نيسان 2009- تم فيها إستعراض تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وآليات عملها ، وتم خلال ورشة العمل إستعراض تجارب العديد من الدول منها روسيا وماليزيا ، بهدف الإستفادة من هذه التجارب لغاية تأسيس شركة إعادة تمويل الرهن العقاري في أرمينيا .

-   شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر بمؤتمر آفاق الأردن الإقتصادي الذي عقد في مدينة عمان خلال شهر آذار 2009 ، وكذلك في المؤتمر الإستثماري العربي البيني في ظل نظام إقتصادي عالمي مستجد والذي عقد في مدينة بيروت – الجمهورية العربية اللبنانية خلال شهر تشرين الثاني 2009 بدعوة من إتحاد المصارف العربية .

-    إستقبلت الشركة خلال العام 2009 وفوداً من بعض الدول العربية للإطلاع على تجربة الشركة ، فقد زار الشركة وفد من جمهورية السودان برئاسة معالي الدكتور غلام الدين عثمان آدم وزير الدولة الأمين العام / الصندوق القومي للإسكان والتعمير والمهندس الخلواتي النور مدير عام شركة بند الهندسية والسيدة منى حسن المستشارة في سفارة جمهورية السودان في الأردن ، وكذلك تم إستقبال السيد عيسى قسيس مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري وكذلك وفداً من الجمهورية العراقية .
 
-  زار الشركة خلال العام 2008 وفد من جمهورية مصر العربية مؤلف من مدير عام وعضو مجلس إدارة شركة اوراسكوم للإسكان التعاوني ومدير تطوير الأعمال ورئيس قطاع العمليات في شركة "تمويل" للتمويل العقاري للإطلاع على تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وعلى سياسات وآليات وأنظمة العمل المتبعة في الشركة بهدف الإستفادة من هذه التجربة لتأسيس شركة إعادة تمويل الرهن العقاري في مصر. تم إطلاع الوفد على المراحل التي مرت بها الشركة وتأسيسها وبدايات عملها وما واجهتها من عقبات وصعوبات أمكن تذليلها. حيث أبدى الوفد الضيف إعجابه بالمستوى الذي وصلت إليه الشركة وما حققته من إنجازات ومساهمات في تفعيل وتطوير سوق التمويل الإسكاني.
 
-  إستضافت الشركة إجتماعات لجنة ممثلي البنوك وقطاع التأمين التي شكلها معالي وزير الأشغال العامة والإسكان لدراسة الآليات المناسبة لتمويل الفئات المستهدفة من مشاريع المبادرة الوطنية للإسكان " سكن كريم لعيش كريم" التي أطلقها صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني في 21 شباط 2008 والتي تهدف إلى توفير السكن الملائم لفئات ذوي الدخل المتدني والمتوسط من أبناء الوطن.
 
-  عقدت اللجنة ثماني إجتماعات بمقر الشركة ، ترأس جلساتها مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر حيث تم خلالها التأكيد على الدور الهام الذي يؤديه الجهاز المصرفي في توفير الأموال اللازمة لمنح المواطنين قروضاً سكنية لإمتلاك السكن، وعلى الدور الرئيسي المطلوب من الجهاز المصرفي للمساهمة في تنفيذ المبادرة الوطنية للإسكان وذلك من خلال القيام بمنح المستفيدين المؤهلين من المبادرة قروضاً سكنية طويلة الأجل وبأسعار فائدة مناسبة تساعدهم على دفع قيمة الأقساط الشهرية ضمن مقدرتهم المالية.
 
كما دارت نقاشات مستفيضة لإيجاد نافذة تمويلية للقطاع المصرفي بأسعار فائدة ثابتة من قبل مؤسسات تمويل دولية لمدد طويلة ، وكذلك مناقشة التحديات التي يمكن أن تعترض تسهيل تنفيذ المبادرة بكل شفافية ، حيث ساد هذه الإجتماعات الإحساس بالمسؤولية الوطنية والعمق في البحث والجدية للوصول إلى التصورات والإقتراحات التي من شأنها دعم المبادرة وتذليل ما يعترض تنفيذها من خلال تفعيل مساهمة القطاعين
المصرفي والتأميني لتكملة الجهد الحكومي في معالجة البعد الإجتماعي والإنساني الذيهدفت من ورائه هذه المبادرة بما يضمن نجاحها ، مع المحافظة على سلامة الجهازلمصرفي والمؤسسات المشاركة.
 
وتم خلال هذه الجلسات التأكيد على دور الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري في توفير الأموال للبنوك لآجال طويلة وبأسعار فائدة ثابتة ، بهدف مواءمة آجال مصادر أموال البنوك مع إستخداماتها وذلك من خلال قيام الشركة بإعادة تمويل  القروض السكنية الممنوحة تحت مظلة هذه المبادرة.
 
وكذلك تم بحث دور شركات التأمين ومساهمتها في إنجاح هذه المبادرة من خلال التأمين على حياة المقترضين والتأمين ضد مخاطر التعثر وضمن الحد الأدنى من كلف التأمين الجماعي.
 
وفي ختام هذه الإجتماعات تم رفع ورقة عمل لمعالي وزير الأشغال العامة والإسكان تتضمن توصيات اللجنة والتصورات المتعلقة بتفعيل مساهمات هذه المؤسسات المشاركة والأدوار المطلوبة من الجهات المعنية.
 
 
-  شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر في المؤتمر الذي عقدته المجموعة الدولية المتحدة للأعمال “IBAG” بالإنابة عن الهيئات التنظيمية للمؤتمر الرابـع للتمويـل الإسلامـي للمشاريع العقاريـة  “The 4th Islamic Real Estate Finance Conference (IREF) Emerging Opportunities in Global Real Estate Market” خلال شهر شباط 2007 تحت رعاية البنك المركزي الأردني . وقد تم تسليط الضوء على أهمية دور القطاع العقاري في اقتصاديات الشرق الأوسط وفرص الإستثمار في هذه الأسواق وأدوات الإستثمار الإسلامية الملائمة لتمويل المشاريع العقارية.
 
-   شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر في منتدى التمويل والإستثمار العقاري (عالم من الفرص) الذي نظمه إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع  Association of foreign investment in real estate (AFIRE) في مدينة دبي خلال شهر نيسان 2007 .
 
-  شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر في مؤتمر “Euromoney Egypt  Housing Finance Conference”   الذي عقد في مدينة القاهرة خلال شهر أيار 2007 ، وقام بتقديم ورقة عن التمويل الإسكاني في الأردن ودور الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري .
 
-   شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر في مؤتمر التمويل الإسكاني لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “MENA” Housing Finance Conference الذي عقد في مدينة أبو ظبي خلال شهر كانون أول 2007 برعاية صندوق النقد العربي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية International Finance Corporation (IFC) وقام بإستعراض تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري في سوق التمويل الإسكاني في الأردن.
 
-   إستقبلت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري السيد جوني زيدان مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري خلال شهر شباط 2007 وقد تم إطلاعه على تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وعلى سياسات وآليات وأنظمة العمل المتبعة في الشركة.
 
وقد تم الإطلاع على تجربة شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري ودورها في مجال التمويل الإسكاني . ولقد أبدى السيد زيدان إعجابه بالمستوى المتقدم من العمل المهني المؤسسي الذي وصلت إليه الشركة الأردنية وما حققته من إنجازات. وقد تم الإتفاق على إستمرار التعاون وتبادل الخبرات في مجال السوق الثانوي للرهن العقاري.
 
-  إستقبلت الشركة الأردنية لاعادة تمويل الرهن العقاري وفداً من الشركة المصرية لإعادة تمويل الرهن العقاري خلال شهر كانون أول 2007 وتعتبر هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها موظفو الشركة المصرية ، وتم إطلاع الوفد على آلية عمل دائرة إعادة تمويل الرهن العقاري ودائرة إصدار السندات والقسم المالي . كما تم إطلاع الوفد على آلية العمل المتبعة وبرامج الحاسوب المستخدمة . وقد أبدى الوفد الضيف إعجابه بأساليب وإجراءات العمل وبرامج الحاسوب المتطورة المستخدمة في الشركة ، ولقد تم الإتفاق على إستمرار التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال .
 
-  شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر - وبدعوة من البنك الدولي للإنشاء والتعمير- في "المؤتمر العالمي للتمويل الإسكاني في الأسواق الناشئة "الذي عقد في واشنطن-الولايات المتحدة الأمريكية- خلال الفترة من 15-17/3/2006 .
 
و تم إستعراض تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري في السوق الثانوي للرهن العقاري في الأردن ، وتوضيح آليات عمل الشركة في مجال إعادة تمويل القروض السكنية وفي إصدار أسناد القرض في سوق رأس المال .
ولقد تم خلال المؤتمر إستعراض تجربة عدد من الدول في مجال التمويل العقاري والسوق الثانوي للرهن العقاري بهدف مساعدة بعض الدول النامية على تأسيس شركات مشابهة .
 
-   إستقبلت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري خلال العام 2006 وفداً من الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري برئاسة مديرها العام السيدة إيمان إسماعيل خلال الفترة من 17/10/2006 ولغاية 19/10/2006 . تم إطلاع الوفد على تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وعلى سياسات وآٌليات وأنظمة العمل المتبعة في الشركة . هذا إضافة إلى فكرة تأسيس الشركة والمراحل التي مرت بها وما صادف تأسيسها وبدايات عملها من عقبات وصعوبات أمكن تخطيها وجاءت هذه الزيارة بهدف الإستفادة من تجربة الشركة الأردنية في مجال السوق الثانوي للرهن العقاري .
 
ولقد تم الإطلاع على المراحل التي قطعتها الشركة المصرية في تأسيسها وبيئة عملها حيث ما زالت الشركة المصرية في حينه في مرحلة إستكمال إجراءات التأسيس وبناء الأنظمة اللازمة لشروعها في العمل . ولقد أبدى الوفد الضيف إعجابه بالأنظمة المطبقة وبالمستوى المتقدم من العمل المهني المؤسسي الذي وصلت إليه الشركة الأردنية وما حققته من إنجازات .ولقد تم الإتفاق على إستمرار التعاون وتبادل الخبرات في مجال السوق الثانوي للرهن العقاري.
 
-   قام مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر وبرفقته مدير دائرة إعادة تمويل الرهن العقاري بزيارة شركة Cagamas   في ماليزيا خلال شهر كانون ثاني 2006 للإطلاع على تجربة الشركة الماليزية في مجال شراء القروض السكنية و تسنيدها ، وعلى الأنظمة والإجراءات والآليات المتبعة لديها ، وتم خلال الزيارة إستعراض تجربة الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وسياسات عملها .
 
-   شارك مدير عام الشركة  السيد إبراهيم الظاهر بحضور ندوة بعنوان "مواجهة مشاكل الإسكان من خلال التغلب على معوقات التمويل العقاري في العالم العربي " التي عقدتها الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بالتعاون مع الهيئة التطوعية للخدمات المالية  FSVC الأمريكية بالقاهرة- مصر خلال الفترة من 12-13/2/2006  ولقد قدم في الندوة أوراق عمل عن تجارب العديد من الدول العربية في مجال التمويل الإسكاني .
 
-   شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر بحضور مؤتمر الأسواق المالية الإسلامية الذي عقد في المنامة / البحرين خلال شهر أيار 2005 .
 
-    شارك مدير عام الشركة السيد إبراهيم الظاهر بحضور الندوتين اللتين نظمتهما شركة Fannie Mae  الأمريكية في العاصمة الأمريكية / واشنطن خلال شهر تشرين أول 2004 الأولى بعنوان  U.S Housing Finance System والثانية بعنوان تسنيد (توريق) التمويل الإسكانيSecuritization For Housing Finance  .
 
 


Copyright © 2015 JORDAN MORTGAGE REFINANCE COMPANY. All Rights Reserved
Design By Jordan Code